إنظم لصفحتنا على الفيسبوك

أهلا ومرحبا بكم فى مدونة 'إنتو عرب' ، اتمنى لكم الاستفادة :)

الجمعة، 24 يوليو 2015

سلبيات الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر وطرق الوقاية


إن الجلوس المطول أمام شاشات الحاسوب يؤدي إلى تأثيرات سيئة على الجهاز الحركي الذي يتضمن العضلات والعظام والمفاصل (يسبب عدم الراحة وخدر واختلال العمود الفقري كما ان شد الجسم باستقامة يؤدي الى شد العضلات والمفاصل كل هذا مع الوقت يؤدي الى امراض القلب والاوعية الدموية بسبب قلة تدفق الدم وشد عضلات الفخذ وتقصير اوتار الركبة واصابات جسدية عديدة على المدى البعيد)، وهذه التأثيرات تتراكم بمرور الزمن وتؤدي في كثير من الأحيان إلى آفات مزمنة وصعبة المعالجة. وقد أطلق الباحثون على هذه الحالة اسم متلازمة فرط الاستخدام المهني، وتعني هذه التسمية مجموعة الأعراض والتأثيرات التي تحدث لدى الأشخاص الذين يحتاج عملهم إلى الجلوس أمام شاشات الحاسوب لساعات طويلة.
والان تخيل الجلوس في العمل طوال اليوم، لذلك من المهم ان تعرف بعض النصائح لكي تتجنب الاخطار (طرق الوقاية من حدوث هذه المتلازمة)، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بها لكل من يرغب بتفادي الأمراض التي قد يتعرض لها بسبب الجلوس المديد أمام شاشات الكمبيوتر:

كيف يجب أن تكون وضعية الطرف السفلي خلال الجلوس؟
يجب في أثناء الجلوس أن يكون الفخذان أفقيين، الساقان عموديتين، والقدمان أفقيتين وملامستين للأرض بشكل تام. ولا يجوز ارتداء الكعب العالي لأنه يرفع أخمص القدم عن الأرض ولا يمكن عندها المحافظة على القدم ملامسة للأرض. كما أن تصالب الساقين أو وضع إحداهما على الأخرى ينقص التروية الدموية ويؤثر على العمود الفقري بشكل غير مباشر عن طريق القوة المنتقلة عبر عظام الحوض، ويجب التخلص من هذه العادة.

ما هي الوضعية المثالية لمسند الظهر؟

يجب أن يكون الظهر منتصباً وعمودياً، ويفضل أن يكون ظهر المقعد قابلاً للحركة للأعلى والأسفل، للأمام والخلف، وبشكل مائل باتجاه الأعلى أو الأسفل وذلك لدعم أسفل الظهر بالشكل الملائم والمريح. تذكر أن أسفل الظهر هو المنطقة الأهم التي يجب دعمها بشكل جيد أثناء الجلوس.

كيف يجب أن يكون مستوى الشاشة وبُعدها عن العينين؟


يجب أن تكون الحافة العلوية للشاشة أخفض من المستوى الأفقي للعينين ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن تعلو مستوى العينين، كما يتوجب ألا تقل المسافة بينهما عن 45-60 سم. وإذا كان الجهاز مرتفعاً فبإمكانك أن تزيد من ارتفاع مقعدك إلى أن توازي عيناك مستوى الشاشة أو تعلوه، أما إذا كان منخفضاً جداً فإن عليك أن تخفض مستوى مقعدك أو أن تضع شيئاً ما تحت الشاشة لترفعها إلى السوية المناسبة.

هل يجب أن تكون الشاشة عمودية على الطاولة؟
يجب أن تكون الشاشة مائلة نحو الأعلى بدرجة طفيفة وذلك لكي تلائم وضعية الرأس بحيث يكون خط النظر المباشر عموديا على الشاشة تقريباً.

أعمل لساعات طويلة أمام الكمبيوتر فكيف أطمئن على سلامة عيني؟
إاليك تسع خطوات للتقليل من إجهاد العينين المصاحب لاستخدام الكمبيوتر:
1. في البداية، عليك أن تفحص عينيك عند طبيب العيون
2. استخدم الاضاءة المناسبة
3. قلل من انعكاس و تشتت الضوء Minimize glare :
4. قم بضبط درجة إضاءة شاشة جهازك
5. ارمش عينيك بمعدل أعلى
6. مرّن عينيك (اصرف بصرك عن الشاشة كل 20 دقيقة لتحدق في الأفق أو انظر إلى شئ بعيد على مسافة 20 قدم لمدة 20 ثانية)
7. خذ فترات راحة متكررة
8. عدل من الموقع الذي تعمل فيه
9. مارس التمارين حتى وأنت جالس

ما هي الفترة القصوى للجلوس المتواصل أمام الشاشة؟
لا تجلس أمام الجهاز بشكل مستمر لأكثر من نصف ساعة واحرص أن تنهض عن كرسيك لمدة دقيقتين كل نصف ساعة على الأكثر بحيث تغير وضعية عضلاتك ومفاصلك قبل أن تعاود عملك.

وفي النهاية أتمنى أن تكونو قد استفدتم، فالوقاية الآن أصبحت بين يديك، تابعونا ...

  • تعليقات المدونة (0)
  • تعليقات الفيسبوك ()