إنظم لصفحتنا على الفيسبوك

أهلا ومرحبا بكم فى مدونة 'إنتو عرب' ، اتمنى لكم الاستفادة :)

الجمعة، 10 يوليو 2015

طرق عملية لتعلم اللغات بشكل جيد وسريع (15 طريقة)



سأتكلم في هذه المقالة ان شاء الله تعالى عن 15 طريقة ستساعدك بإذن الله على تعلم وتطوير اللغة (التي تريد تعلمها)، والوصول إلى مستوى متقدم وذلك كله بواسطة التعلم الذاتي من المنزل وعن طريق الانترنت، وهي عبارة عن طرق عملية وبسيطة تختار منها ما يناسبك وترتاح له.
سنبدأ في عرض هذه الطرق وبعد ذلك سأتحدث عن بعض الأشياء المهمة كذلك… :
1إستخدام دفتر لتسجيل يومياتك:
الطريقة بسيطة ما عليك إلا اقتناء دفتر والبدأ في تدوين يومياتك. عند نهاية يومك اجلس بمفرك وحاول أن تكتب بعض السطور باللغة التي تود تعلمها، ولا مانع من استخدام القاموس أو بعض من الجمل من هنا وهناك...، فالفائدة من هذه الطريقة هي التعوّد على الإنشاء وحفظ كلمات جديدة وتنمية أسلوبك التعبيري بهذه اللغة، وبعد عدة أيام تقوم بالرجوع إلى الصفحة الأولى (اليوم الأول) وترى كيف أن مستواك قد تطور بشكل ملحوظ.
2فتح مدونة أو صفحة على الفيسبوك:
إذا كانت لغتك لا بأس بها وتريد فقط تطويرها وتملك وقتا كافيا لذلك، فما رأيك بمدونة خاصة بك؟ صفحة في الفيسبوك؟ وتكون اللغة المستعملة هي اللغة التي تريد تطويرها وتستعملها بشكل يومي من خلال تحديث الصفحة أو المدونة والاستغناء عن أي لغة ما عدا اللغة المنشودة...، هذه الطريقة جيدة لأنك ستتلقى أراء ونقد الزوار وتستفيد منها فيما بعد ولكن تحتاج لبعض من الجهد والوقت معا.
3التسجيل في المواقع التي تقدم دروس، واستعمال برامج (مثل Rosetta Stone) :
هذه طريقة جيدة فما عليك إلا البحث عن مواقع والتسجيل فيها لهدف تعلّم اللغة وتنميتها.
4الإستماع إلى الأغاني:
 فقط تحتاج جوجل واتصال بالإنترنت ومنه تستطيع أن تجد الألاف بل ومئات الألاف من الأغاني...، والمهم في الأمر فقط اللغة وطريقة النطق وبعض من الكلمات الجديدة التي ستستمع إليها وبالتالي تتعود عليها، ثم ترجمة الكلمات من خلال مواقع الترجمة، وهذا كوقع جوجل خاص للترجمة.
يمكنك البحث عن هذه الأغاني من خلال جوجل أو يوتيوب، عن طريق كتابة الكلمة "Lyric"  وبجانبها اسم المغني و اسم الأغنية.
5إقرأ القصائد الشعرية والنثرية:
من الصعب أن تفهمهما لكن إن قمت بتجزيئها الى أجزاء صغيرة وإستعملت قواميس مختصة قد تستطيع الاستفادة منها بشكل كبير جدا وتصبح قادرا على تشكيل جمل جيدة ونصوص أجمل، ستتعرف بشكل خاص على الكلمات التي تنطق بنفس النغمة (السجع في العربية) كما ستكون على مقربة من الكلمات القديمة والتي لا تستعمل كثيرا ولكنها تضفي على النص شيئا جذابا قد تفيدك هذه الطريقة كثيرا في تطوير أسلوبك الإنشائي.
6إستعمل البحث بنفس اللغة فقط:
إذا كنت مثلا تتعلّم الإسبانية فاستعملها في بحثك (جووجل وياهوو) فذلك سيزيد اندماج اللغة في حياتك اليومية وتصبح من الأشياء البديهية التي تقوم بها في أيامك العادية وكذلك تتعود بشكل كبير على اللغة وتستفيد من كلمات جديدة وتتعلم كيف يتم إنشاء الجمل والنصوص بتلك اللغة.
7إقرأ كتابا أو شاهد فيلما شاهدته من قبل بلغتك الأم:
قد يصل مستواك الى مستوى تحتاج فيه أن تقرأ كتبا كتبت لتوجه للناطقين بتلك اللغة (native speakers)، وليس الذين ما زالوا يتعلمون، إذا قمت في السابق بقراءة كتاب مثلا باللغة العربية فأعد قراءته بتلك اللغة وستجد أنك ما زلت متذكرا الأحداث وتستطيع فهم بعض الكلمات الجديدة دون الاستعانة بالقاموس فقط من سياقها في الجملة أو القصة كما ستعزز هذه الطريقة قدراتك على استيعاب قواعد جديدة في اللغة.
8شاهد الأفلام مترجمة بنفس لغة الفلم:
أذا كنت تتعلم الإسبانية كمثال شاهد فيلم إسابني بترجمة إسبانية أيضا فذلك يجعل قادرا على فهم الحوارات وتعمل نطق الكلمات بشكل جيد كما يفيدك من نواحي وجوانب أخرى، الترجمات تستطيع تحميلها من مواقع عديدة كموقع (subscene.com) والذي يتوفر على ترجمات كثيرة ومتعددة تستطيع إستخدامها.
9إقرأ صفحات من كتب مترجمة مع المقارنة:
قم باقتناء أو تحميل كتاب بلغتين (اللغة العربية واللغة التي تريد تعلمها) وقم بتركيز على صفحة أو صفحتين وإقرأهما وابدأ المقارنة مع الترجمة والتي في الغالب ستكون ترجمة حرفية، وبهذا الشكل لن تحتاج الى قاموس أو مصدر ترجمة أخر بل فقط ستجري مقارنة وتقتبس الكلمات المبهمة الجديدة وترجمتها وتدونها في دفتر خاص وكذلك ستتعزز قدراتك على التعبير بشكل جيد. هذه الطريقة من أفضل الطرق لذلك أنصحك بشدة بها.
10الدردشة أونلاين:
من الأشياء السهلة هي الدردشة والتي تستطيع القايم بها بكل سهولة، تحدث مع صديق لك يتقن هذه اللغة أو مع أشخاص يتحدثونها كلغتهم الأم، خاول أيضا الدخول في نقاشات في الصفحات التي تكتب بهذه اللغة, تفيدك هذه الطريقة في اكتساب كم مذهل من الكلمات والتعبيرات الجديدة وتعزز ثقتك في لغتك وفي نفسك.
11تعلم بعض الحكم المفضلة:
قم بإجراء بحث عن حكم مترجمة لتلك اللغة وقم باستعمالها في أحاديثك واحفظ بعض من النصوص الجيدة من تلك اللغة كأبيات لقصيدة أو كلام فلسفي فكري… حاول أن تحفظ بعض التعبيرات الجيدة التي تفيدك في إجراء حوارات نقاشية وقم التنويع من الحديث.
12إنشاء قصص قصيرة:
إبدأ بإنشاء قصص قصيرة بنفسك، حتى وإن كانت لغتك ركيكة فذلك يمنحك الثقة وينمي قدراتك التعبيرية والإنشائية بتلك اللغة، إذا لم تتوفر أفكار لتلك القصة فم بقراءة واحدة وأعد كتابتها من جديد بالاستعانة بقاموس أو بدونه.
13إنشاء قوائم:
قم بكتابة قوائم ورسومات للقواعد في ورقة وقم بتعليقها بالقرب منك في باب خزانتك أو مكتبتك، أبقى على إطلاع وقم في كل مرة بشطب القواعد أو الكلمات التي حفظتها وأصبحت تستعملها بدون الرجوع للورقة.
14اليوتيوب ومقاطع الفيديو:
يتوفر اليوتيوب خاصة على كم هائل من مقاطع الفيديو التعليمية التي تحتاج إليها، ما عليك إلا إجراء بحث بسيط وسترى النتائج بنفسك (كما ذكرت سابقا أغاني مرفقة بالكلمات، أو فيديو عن مقابلة Interview) قم بتحميل هذه المقاطع وشاهدها في أوقات فراغك مع استخدام قلم ودفتر لتسجيل القواعد والكلمات الجديدة لتتم مراجعتها في وقت لاحق... توجد منصات أخرى على الأنترنت فيها مقاطع فيديو ولكن اليوتيوب أفضل للكم الهائل الذي يحتويه من هذا النوع من مقاطع الفيديو.
15كتب الـGammar:
عندما تتقدم في المستوى، إبدأ التعلم من كتب للـgrammar للمتقدمين لتطوير مستواك من ناحية القواعد بشكل جيد وتعزز مستواك في التعبير والنقاش أيضا.

رسالة أحدث
السابق
هذا آخر موضوع.
  • تعليقات المدونة (0)
  • تعليقات الفيسبوك ()